معلومات عن المحيط المتجمد الشمالى
معلومات عن المحيط المتجمد الشمالى

يقعُ المحيطُ المُتجمِّدُ الشماليُّ في نصفِ الكرةِ الأرضيَّةِ الشَّماليِّ وفي القُطبِ الشَّمالِيِّ تحديدًا، وهو الأصغرُ والأقلُّ عُمقًا مِن بينِ المُحِيطاتِ الخمسةِ، وبعضُ عُلماءِ المحيطاتِ يُسمُّونه ( البحرُ الأبيضُ المتوسِّطُ القطبيُّ).

يحتلُّ المحيطُ المتجمِّدُ الشَّماليُّ تقريبًا حوضٌ دائريٌّ وتبلغُ مساحتُه حواليْ 14 مليونِ كيلو مترٍ مربَّعٍ وهذا يُعادل تقريبًا حجمَ روسيا، ويبلغ طولُ الخطِّ السَّاحليِّ 45 ألف كيلو مترٍ، كما أنَّهُ مُحاطٌ بأرض أُورَاسْيا وأمريكا الشَّماليَّة وغرينلاند، والعديدُ من  الجُزُرِ.

تُقسَّم المرتفعاتُ الَّتي تحتَ الماءِ، ومرتفعاتُ لومونوسوف  أعماقَ بِحار حوضِ القُطبِ الشَّماليِّ إلى حَوضَيْن مُحِيطيَّيْن :حوضُ أوراسيا، ويتراوحُ عمقُه ما بين 4000و4500، والحوضُ الأمريكيُّ الآسيويُّ ( الذي يُسمَّى أحيانًا حوضَ الأصْقاعِ الشَّماليَّةِ)، عُمقه تقريبًا 4000 مترٍ.

يُغطِّي الجليدُ معظمَ سطحِ المحيط طُولَ العام، مِمَّا يَتسبَّبُ في انخفاضٍ لدرجاتِ حرارةِ الجوِّ تحتَ التَّجمُّدِ معظمَ الوقتِ، ويُشكِّل القطبُ الشَّماليُّ مصدرًا رئيسًا للهواءِ الشَّديدِ البُرودةِ الذي يتحرَّك نحوَ خطِّ الاستواء ثُمَّ يلتقي مع الهواءِ الدَّافىءِ عند خطِّ عرضِ 60 درجةً شمالاً ويُسبِّبُ ذلك هطولَ الأمطارِ والثُّلوجِ.

يُعَدُّ المحيطُ متجمِّدًا لا يُمكن الإبحارُ فيه من أكتوبر حتَّى يونيو، وتتأثَّر السُّفنُ بسببِ الجليدِ قبل مَجِيءِ كاسحاتِ الجليدِ الحديثةِ، وقد تتعرَّضُ السُّفنُ أحيانًا في المحيطِ المتجمِّدِ الشَّماليِّ للمُحاصَرةِ أو السَّحقِ بالجليدِ البحريِّ.

أكبرُ تدفُّقٍ للمياه يأتي من المحيطِ الأطلسيِّ عن طريقِ التَّيَّارِ النَّرْوِيجِيِّ، الذي يَجري على طولِ ساحلِ أوراسيا، ويدخلُ الماءُ أيضًا من المحيطِ الهادِىءِ عبرَ مضيقِ بيرنغ ويُعَدُّ أكبرَ تدفُّقٍ من تيَّارِ شرقِ جرينلاند

مشاهدات : 430