بلد الصناعة و الزراعة
بلد الصناعة و الزراعة

بولندا أو بُولُونيا والاسمُ الرَّسميُّ لها هو الجمهوريَّةُ البُولنديَّةُ وهي دولةٌ تقع في شرقِ أوربَّا، ويحدُّها من الشَّمال بحرُ البلطيق، ومن الشَّمال الشَّرقيِّ إقليم  كالينينغراد الرُّوسيِّ وليتوانيا، ومن الشَّرق روسيا البيضاء وأوكرانيا، ومن الجنوبِ سلوفاكيا وتشيكيا، ومن الغربِ ألمانيا.

أصبحتْ بولندا عضوًا في الاتِّحاد الأوربِّي في مايو 2004 ، وتبلغ مساحتُها أكثرَ من 312 ألفِ كيلو مترٍ مربَّعاً، وعددُ سكَّانها في سنة أكثر من 37 مليون نسمةً.

عاصمةُ بولندا وَارْسُو وأهمُّ مدنِها كراكوف، وبوزنان، ومِن موانئِها على بحرِ البلطيق شتشاتشيتن وجدانيسك، وتنقسم البلادُ إداريًّا إلى 16 قسماً.

اقتصادُ بولندا صناعيٌّ زراعيٌّ وتُساهم الصِّناعةُ بنصفِ الدَّخلِ القوميِّ، وأهمُّ الصِّناعاتِ تتمثَّل في بناءِ السُّفنِ والسَّيَّاراتِ والآلَاتِ الكيميائيَّةِ وتكرير البترول والزُّجاجِ والمنسوجاتِ، أمَّا الزِّراعةُ فيعمل بها حوالي 32% من سكَّانِ بولندا وتشغل نصفَ مساحةِ البلاد.

المجتمع البولنديُّ واحدٌ من أفضل المجتمعات تعليماً في أوربَّا، ففي بولندا 126 جامعة وطنيَّةً من بينها 17 جامعةً عامَّةً و22 جامعةً تقنيَّةً وكذلك 301 جامعةً خاصَّةً ويعمل فيها أكثرُ من 100 ألفِ عالمٍ نصفُهم من حَمَلةِ شهادةِ الدُّكتوراه.

 

مشاهدات : 343