اكبر بحر مغلق فى العالم بحر قزوين
اكبر بحر مغلق فى العالم بحر قزوين

بحرُ قَزْوِين هو بحرٌ مُغلقٌ يقع غربَ آسيا على مساحةٍ تبلغ 371000 كيلو مترٍ مُربَّعٍ وهو أكبرُ بحرٍ مغلقٍ في العالم، يبلغ طولُ بحرِ قزوين1200كيلو مترٍ وعرضُه يصل لـ 300 كيلو مترٍ، ويبلغ أقصَى عُمْقٍ لبحرِ قزوين هو 1023 م، وتُطِلُّ على بحرِ قزوين خمسُ دُوَلٍ هي: رُوسيا وإيران وأذربيجان وتُرْكُمَانِسْتَان وكازاخُستان.

ويُعاني بحرُ قزوين تقلُّصَ مساحتِه باستمرارٍ بسبب التَّبخُّرِ وانخفاضِ مستوى الأنهار التي تصبُّ فيه، أهمُّها وأكبرُها هو نهرُ الفُولغا الذي يأتي مِن روسيا وهو المصدرُ الرَّئيسُ لمياهِ البحر، ومن أنهارِ بحر قزوين نهرُ تِيرِيك القادمُ من روسيا أيضًا،ونهر أترك ونهر الأُورَال الذي يأتي من كازاخستان، ونهر كُورَا القادمِ من جمهوريَّة أذربيجان والنَّهرُ الأبيضُ  وهو يأتي من إيران.

تُشكِّلُ مَصبَّاتُ هذه الأنهار المكانَ الطَّبيعيَّ الذي يستخدمُه سمكُ الكافيار لوضعِ بُيوضهِ، ويُشكِّلُ نهرُ الفولغا في روسيا والنَّهْرُ الأبيضُ في إيران أهمَّ نهرَيْن في هذا المجال وذلك لاتِّساعِهما عند مصبِّهما في البحر.

يتدرَّجُ عمقُ البحر من 10 أمتارٍ على السَّواحل الشَّماليَّةِ الرُّوسيَّةِ ليصلَ من 180 مترًا إلى 788 متراً في الأجزاء الوسطى منه ويزداد العمق إلى 960 مترًا في جنوبِه قربَ السَّاحلِ الإيرانيِّ ويبلغُ أقصى عمقٍ مُسجَّلٍ 1023 متراً في جنوبه.

يُعَدُّ البحرُ موطناً لحوالي 78 نوعاً من الأسماك، ويختصُّ هذا البحرُ بأنواعٍ مُعيَّنةٍ ينحصر وجودُها في البحر والأنهار التي تصبُّ فيه ومنها سمكُ الكافيار المرغوبُ الذي تُشكِّل البيوضُ التي تُستخرج من إناثِه مادَّةُ الكافيار التي تُعَدُّ مِن أغلى وأغنى الموادِّ الغذائيَّة في العالم.

بحرُ قزوين من المناطقِ الغنيَّةِ بالبترولِ والغازِ، ويُوجد فيه عددٌ كبيرٌ من الجُزُرِ معظمُها غيرُ مأهولٍ.

مشاهدات : 849