تعرف على جبل قاسيون
تعرف على جبل قاسيون

يُطِلُّ جبلُ قَاسْيُون على مدينة دمشقَ عاصمةِ سوريا، الذي يُعَدُّ امتدادًا جغرافياًّ لسَلاسلِ الجبالِ السُّوريَّةِ الغربيَّةِ.

وترتفعُ قمَّةُ جبلِ قاسْيون أكثرَ من 1,150 مترًا عن سطحِ البحرِ، لذلك تُوجد على قمَّةِ الجبلِ محطَّةٌ لتقويةِ البثِّ الإذاعيِّ والتِّلفزيونيِّ.

امتدَّ لجبلِ قاسْيُون النَّشاطُ العُمرانِيُّ خلال القرنينِ التَّاسِعَ عشر والعشرين، حيثُ تقعُ بعضُ أحياءِ دمشق مثلُ حيِّ المُهاجرين، وحيُّ رُكْنِ الدِّينِ، وحيُّ أبو رُمَّانة والشيخ مُحْيِي الدِّين وغيرها.

يُعَدُّ جبلُ قاسيون أحدَ أماكنِ التَّنزُّهِ والتَّرْفِيهِ المُحيطةِ بمدينةِ دمشقَ بإطلالتِه،إذْ يُمكنُ مشاهدةُ مدينةِ دمشق بالكاملِ منه.

يقعُ على سفحِ الجبلِ من الجهةِ الجنوبيَّةِ الغربيَّةِ نصبُ الجنديِّ المجهولِ في مكانٍ مُميَّزٍ، وتنتشرُ المتنزهاتُ والمطاعمُ والمقاهي والإطلالاتُ الجميلةُ التي تُشرف على مدينةِ دمشقَ وعلى منطقةِ دُمَّرَ وغيرِها.

يحتوي أحدُ أهمِّ المعالمِ المدينةَ الأثريَّةَ وهي مغارةُ الدَّمِ، ويضمُّ جبلُ قاسيون قُبَّتين تاريخيَّتين، هُما مبنَى مرصدِ قاسيون ( قبَّة السَّيَّار (الأثريِّ على قمَّةِ جبلِ الجنك، وقبَّة النَّصر المُدمَّرةُ الآنَ.

مشاهدات : 288