خطورة تناول البطاطا المقلية والمشروبات الغازية
خطورة تناول البطاطا المقلية والمشروبات الغازية

 

يُقْبِلُ النَّاسُ بشكلٍ كبيرٍ على تناوُلِ البطاطا المَقْلِيَّةِ والمشروباتِ الغازيَّةِ وخصوصاً في فصل الصَّيف، كما أنَّ بعضَ الأطفالِ يتناولُونها بشكلٍ شِبْهِ يوميٍّ، لكنَّ القليلين الذين يعلمـون أخطارَ هذه الوجبةِ على الصِّحَّةِ، وحتى إن عَلِمُوا فهم لا يستطيعُون الاستغناءَ عن تناولِهَا.

وقد بَيَّنتِ العديدُ من الدِّراساتِ الحديثةِ، أنَّ تناولَ الوجباتِ الجاهزةِ، ومنها: رقائق البطاطا تُؤَدِّي إلى السُّمنةِ والإصابةِ بأمراضِ القلبِ وأيضاً النَّشاط الزَّائد عند الأطفال، فضلاً عنْ إمكانيَّةِ إصابةِ البالغين بالسَّرَطانِ.

وحَذَّرَ الباحثون مِن أنَّ البطاطا المَطْهُوَّةَ جُزئيًّا، تحتوي على مستوياتٍ عاليةٍ مِنَ الموادِّ الكيميائيَّةِ المُسَبِّبَةِ للسَّرطان، وتَصِلُ هذه الرَّقائقُ مُقَطَّعَةً ومُجفَّفةً ومَقليَّةً جزئيًّا، لكنَّ هذه العمليَّةَ هي التي يُمكن أن تُؤثِّرَ في كِمِّيَّةِ مادَّة الأكريلاميد، وهي مادَّةٌ مُسَرْطِنَةٌ بَشَرِيَّةٌ مُحتملةٌ، تبقَى في رقائقِ البطاطا حتَّى تقديمِها.

كما أثبتتْ دراساتٌ طِبِّيَّةٌ أنَّ الإفراطَ في تناوُلِ المشروباتِ الغازيَّةِ المُحَلَّاةِ يُشكِّلُ مخاطرَ صِحِّيَّةً على صِحَّةِ الإنسان، مثل زيادةِ مخاطرِ الإصابةِ بالبدانةِ ومرضِ السُّكَّرِ النَّوْعِ الثَّاني، وتُسهم في تَلَفِ الأسنان وزيادة تَسَوُّسِهَا.

كما أنَّ هناك أَدِلَّةً مُتزايدةً بأنَّ المشروباتِ المُحلَّاةَ، خاصَّةً الغازيَّةَ منها، لها الكثيرُ من الآثارِ السَّلبيَّة والصِّحِّيَّةِ الضَّارَّةِ على البالغين والأطفال على حَدٍّ سواءٍ، مِمَّا يجبُ معه إطلاقُ حَمَلاتِ توعيةٍ بهذه المخاطر.

وأظهرَتِ الدِّراساتُ أنَّ المشروباتِ الغازيَّةَ تعملُ على زيادةِ مُعَدَّلِ الحُموضةِ إلى جانبِ نِسبة تسوُّسِ الأسنان، خَاصَّةً بين الأطفالِ بسببِ تراكُمِ مُعدَّلاتٍ كبيرةٍ من السُّكَّرِيَّاتِ بين الأسنانِ

مشاهدات : 275