خطورة حمامات السباحة على الاطفال
خطورة حمامات السباحة على الاطفال

 

في فصلِ الصَّيف وبسببِ ارتفاعِ درجةِ الحرارةِ، النَّاسُ يستعِدُّونَ لمواجهةِ حرارة الجوِّ بتغيُّراتٍ مُتنوِّعةٍ في السُّلوكيَّات، التي منها التَّوَجُّهُ للمسابحِ والشَّواطىءِ.

وتُوجد المسابحُ عادةً في بعضِ المنازل والمزارع والاستراحات، وتُسْتَغَلُّ في أثناءِ فترةِ الصَّيف للتَّبريد إلَّا أنَّه يَنْتُجُ عنها العديدُ من حالاتِ الغرق، ولِلسَّعْيِ للحَدِّ من حوادث الغرق عند استخدام المسبح في المنزلِ أو الاستراحاتِ أو الأماكنِ العامَّةِ، ننصحُ باتِّباعِ إجراءاتِ السَّلامةِ التَّاليةِ:

1. أنْ تكونَ المسابحُ في غرفةٍ يُمكن إغلاقُها، أمَّا تلك المكشوفةُ فيكونُ عليها سُورٌ مُكَوَّنٌ من أعمدةٍ مُتَجاوِرَةٍ لا يُمكن الدُّخُولُ من خلالها، ولا يقلُّ ارتفاعُها عن مترٍ ونصفٍ، وألا يُمْكِنَ تسلُّقُها بأيِّ حالٍ من الأحوال، ويُبْعَدَ عنها كلُّ ما يمكن استخدامُه لتسلُّقِها، مثل الكراسي والطاولاتِ وما شابهها.

2. أن تُزَوَّدَ المسابحُ بمُعَدَّاتِ السَّلامةِ مثل: السَّلَالِمُ المُثبَّتةُ في الأجزاءِ العميقةِ، والمقابضُ المعدنيَّةُ التي تكونُ على شكلِ حزامٍ معدنيٍّ في داخل محيطِ البِرْكَةِ، وأطواقُ النَّجاةِ، وأعمدةٌ معدنيَّةٌ طويلةٌ.

3. أن لا تكونَ الأرضيَّاتُ حولَ البِرْكَةِ ملساءَ مُزَحْلِقَةً أو تسمح بتجمُّعِ المياهِ، ولا تكونَ حوافُّ البلاطِ حَادَّةً.

4. عند السِّباحةِ يجبُ أن يكونَ الأطفالُ تحتَ مُراقبَةِ الكبار، ولكنْ قد يصعبُ أن يُرَاقِبَ كبيرٌ سِتَّةَ أطفالٍ ويصعبُ جدًّا أن يُرَاقِبَ عشرةً، لذا يجبُ أن يتناسبَ عددُ الكبار الذين يُراقبون الأطفالَ مع عددِ الأطفالِ، وعند الانتهاءِ يجب أن يتمَّ التَّحقُّقُ من خُروجِهم من المسبحِ.

5. عندمَا تكونُ المسابحُ في المنازلِ يجبُ أنْ يتدرَّبَ جميعُ أفرادِ العائلةِ على السِّباحَةِ، ويُقْفلُ الموقعُ دائماً، وعندَ فتحِه يكونُ تحتَ إشرافِ أحدِ الكبار على الأقلِّ، وفي الاستراحاتِ يُتَحقَّقُ من قفلِ المسبح قبلَ الدُّخولِ ويكونُ المفتاحُ بعُهْدَةِ أحد الكبار، وفي المواقع العامَّة يُوَظَّفُ لهذا الأمرِ مُنْقِذُونَ مَهَرَةً في السِّباحةِ والإنقاذِ يُراقبون المسبحَ.

6. التَّدريبُ على مهاراتِ الإنقاذِ مثل سَحْبِ الغريقِ من الخَلْفِ ومهاراتِ الإسعافِ الأوَّلِيِّ

مشاهدات : 474