امراض الجهاز التنفسى المختلفة
امراض الجهاز التنفسى المختلفة

يُؤَثِّرُ فصلُ الصَّيْفِ وارتفاعُ درجةِ حرارةِ الْجَوِّ على الجهازِ التَّنَفُّسِيِّ، حيثُ يزدادُ تَشَبُّعُ الهواءِ ببُخَارِ الماءِ في بعضِ المناطقِ وتقلُّ نسبةُ الأكسجين، كما تزدادُ العواصفُ التُّرَابِيَّةُ في مناطقَ أُخْرَى؛ مِمَّا يُؤَدِّي إلى زيادةِ أَزَمَاتِ الشُّعَبِ الهَوائيَّةِ والحساسيةِ والرَّبْوِ الشَّعْبِيِّ لِمَنْ هُمْ مُصَابُونَ بهذه الأمراضِ.

كما أنَّ الانتقالَ المُفاجِىءَ من الحرارةِ المُرتفعةِ في الخارجِ، إلى البُرودةِ النَّاتجةِ عن المُكيِّفِ في المنزلِ أو السَّيَّارَةِ، يُمكن أنْ يُؤَدِّيَ إلى تَأثُّرِ الأغشيةِ المُخَاطِيَةِ في الأنفِ والحلقِ، ويجعلُ الجهازَ التَّنفُّسِيَّ عُرْضَةً للإصابةِ ببعضِ أنواعِ الفيروساتِ والبكتريا التي تَتسبَّبُ في حُدُوثِ الْتِهاباتٍ رِئَوِيَّةٍ يُصاحبها سُعَالٌ وبَلْغَمٌ وضِيقٌ في التَّنفُّسِ. 
أيضاً الانتقالُ المفاجىءُ بين الحرارةِ والبرودةُ النَّاتِجُ عن أجهزةِ التَّكْيِيفِ يُسبِّبُ الإنْفُلْوَنْزَا، وقد تشتدُّ لِتَصِلَ إلى التهابٍ حَادٍّ قد يُصِيبُ الرِّئَةَ والقصباتِ الهوائيَّةِ، وأهمُّ أعراضِها الحرارةُ الشَّدِيدَةُ، والسُّعَالُ، وصعوبةُ التَّنَفُّسِ.

وللوقايةِ من الإنفلونزا في فصلِ الصَّيف ننصحُ بالتَّالي :

-        عدمُ التَّعرُّضِ المُبَاشِرِ للهواءِ الباردِ بعدَ الحرارةِ الشَّديدةِ.

-        أَخْذُ قِسْطٍ مِنَ الرَّاحَةِ خلالَ فترةِ اشتدادِ الحرارةِ وعدمُ الخروجِ حتَّى يَمِيلَ الجوُّ إلى الاعتدالِ.

-        يُنْصَحُ بضرورةِ عدمِ التَّعرُّضِ المُباشَرِ لهواءِ المُكيِّفِ، وتجديدُ هواءِ الغرفةِ باستمرارٍ لتنقيةِ الهواءِ، وكذلك تَجَنُّبُ الأماكنِ المُزْدَحِمَةِ والمُغلقةِ.

ضربةُ الشَّمْسِ من أخطرِ أمراضِ الصَّيف على الإطلاقِ، وتُسبِّب ارتفاعَ درجةِ حرارةِ الجسمِ، مع احمرارٍ في الوجهِ، والتهابٌ في العينِ، وإرهاقٌ، يُصاحبه صُدَاعٌ في الرَّأسِ، وتقلُّصاتٌ عَضَلِيَّةٌ، بالإضافةِ إلى الشُّعورِ بالدُّوَارِ والهَذَيانِ، وقد يفقدُ الشَّخْصُ وعيَه مِن دُونِ سابقِ إنذارٍ، مِمَّا يستوجبُ معالجةَ المُصَابِ بسرعةٍ.

وللوقايةِ من ضرباتِ الشَّمس يجبُ الحرصُ على تَجنُّبِ البقاءِ تحتَ أشعَّة الشَّمس المُباشَرة، و شربُ كِمِّيَّاتٍ كبيرةٍ من الماءِ والسَّوائل، وتجنُّبُ أكلِ وَجَبَاتِ الطَّعَامِ الدَّسمة، وارتداءُ الملابسِ الفضفاضةِ الخفيفةِ.

مشاهدات : 409